أنيسة روضة نجار، 1913-2016

أنيسة روضة البلح، حوالي 1980

أنيسة روضة البلح، حوالي 1980

مجموعة أنيسة روضة نجار
دائرة الأرشيف والمجموعات الخاصة
مكتبة يافت التذكارية، الجامعة الأميركية في بيروت

ناشطة لبنانية رائدة في مجال التنمية الريفية وحقوق المرأة. بدأت كواحدة من أوائل الصحفيات في العالم العربي، حيث حررت النشرة الإخبارية للمدرسة الأهلية في عام 1931، ولمعت كإحدى المؤسسات والعضوات البارزات لعدة جمعيات نسائية. مثّلت لبنان في المحافل والمؤتمرات الدولية لفترة طويلة.

 

وُلدت أنيسة روضة البلح في منطقة عين المريسة في بيروت عام 1913، وتلقت تعليمها في عدة مدارس أهمها المدرسة الأهلية والكلية الأميركية American Junior College  ثم الجامعة الأمريكية في بيروت American University of Beirut، حيث أكملت دراستها في علم الاجتماع والتعليم عام 1936. عُيّنت رئيسة تحرير مجلة العروة الوثقى، وهي مطبوعة طلابية قومية كانت تصدر في الجامعة الأميركية، وأشرفت عليها حتى عام 1948.

 

بعد تخرجها من الجامعة سافرت أنيسة الى العراق لأربع سنوات حيث تولت عدة مناصب بالهيئة التعليمية ووصلت لمنصب مديرة مدرسة. بقيت لمدة طويلة على تواصل مع زميلاتها وزملائها في الجامعة الأميركية من أعضاء جمعية العروة الوثقى.

 

بعد عودتها من العراق إهتمت الست أنيسة، كما عرفت دوما، بالتنمية الريفية وتفعيل دور المرأة في المجتمع. فابتكرت الشهادة الإعدادية الريفية كحافز للمرأة لحضور ورش العمل وضمنت المنهاج مواضيع حول محو الأمية، الزراعة، رعاية الأطفال، التغذية، النظافة، وما إلى ذلك. شغلت السيدة نجار منصب سكرتيرة المجلس النسائي اللبناني والأمين العام لدار اليتيم الدرزي وإهتمت بتطوير الدار إبتداء من سنة 1948، وعملت على تأسيس جمعية إنعاش القرية سنة 1953، جمعية قرى الأولاد الصيفية سنة 1975، وفرع الرابطة النسائية الدولية للسلم والحرية سنة 1983. وحصلت على العديد من الجوائز المحلية والدولية على عملها الدؤوب والمميز.

 

المجموعة الأرشيفية للسيدة نجار متوسطة الحجم وتشمل مراسلات الست أنيسة مع شخصيات بارزة، مذكراتها، بالإضافة لسجلات جمعية رعاية القرية، محاضر اجتماعات المجلس النسائي اللبناني ومجموعة من الصور في مناسبات مختلفة تصور إندفاعها في الخدمة الاجتماعية وتفانيها بالدفاع عن حقوق المرأة.[1]

 

المجموعة تهم الباحثين في دراسات التنمية الريفية والخدمة الاجتماعية والجندر في لبنان.

 


[1] The AUB President’s Club (2018). All Conditions of Men: Stories of Women at AUB

American University of Beirut / University Libraries / Bliss Street / P.O.Box 11-0236 / Riyad El-Solh, Beirut 11072020 Lebanon / ulcontactus@aub.edu.lb